الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
أما: .الدُّجَيْن: .الدُّجَيْن بن ثابت أبو الغُصْن: وأمَّا: .دُخَيْن: .دُخَيْن بن عامر الحَجْري: وأمَّا: .ذُخَيْر: .ذُخَيْر بن غَسَّان بن جُذَام بن الصَّدَف: .باب دُرَّة وذَرَّة: .دُرَّة: دُرَّة بنت أبي لهب: رَوَت عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، روى عنها عَلِيّ بن أبي طَالِب عليه السَّلام. حَدَّثَنا أحمد بن إِسْحَاق بن بهلول، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعِيد الجوهري، حَدَّثَنا عبد العزيز الأويسي، حَدَّثَنا علي بن أبي علي اللهبي، عن جَعْفر بن مُحمَّد، عن أبيه، عن جده، عن عَلِيّ بن أبي طَالِب، عن دُرَّة بنت أبي لهب، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «لا يُؤْدَى حي بميت». .دُرَّة بنت أبي سلمة بن عبد الأسد بن هلال بن عَبد الله بن عُمَر بن مخزوم: .أبو دُرَّة البلوي: ذكر ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخه فيما حَدَّثني به عبد الواحد بن مُحمَّد البلخي عنه. .دُرَّة بنت الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي أم العاص بن وابصة بن خالد بن عَبد الله بن عُمَر بن مخزوم: .سعد أبو دُرَّة: أما: .ذَرَّة: أم ذَرَّة: مولاة عائشة، روى عنها أبو اليمان كثير بن جُرَيْج. .أبو ذَرَّة الحارث بن مُعَاذ بن زرارة الظفري: يُوسُف بن أبي ذَرَّة، عن جَعْفر بن عَمْرو بن أُمَيَّة الضمري، رَوَى عنه أنس بن عياض والحارث بن أبي الزُّبَيْر النوفلي. حَدَّثَنا أبو القَاسِم بن منيع، حَدَّثَنا أبو خَيْثَمة، حَدَّثَنا أبو ضمرة. وحدثنا ابن بهلول أحمد بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا أبي، حَدَّثَنا أبو ضمرة، عن يُوسُف بن أبي ذَرَّة، عن جَعْفر بن عَمْرو بن أُمَيَّة، عن أنس بن مَالِك قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «ما من معمر يعمر في الإِسْلاَم أربعين سنة إلا صرف الله عنه ثلاثة أنواع من البلاء الجنون والجذام والبرص. فإذا بلغ الخمسين لين الله عليه حسابه». وذكر الحديث. .باب دَالاَن ووَالاَن ورَالاَن: .دَالاَن: .دَالاَن بن سابقة بن ناشج بن دافع: .أبو خالد الدالاني يزيد بن عبد الرَّحْمن بن أبي سلامة: أما: .وَالاَن بالواو: .وَالاَن بن قِرْفَة العَدَوي: وأمَّا: .رَالاَن: رَالاَن بن مازن بن مَالِك. ذكر ذلك ابن حبيب. .باب دَبِير ودُبَيْر ودُنَيْن وذِيَيْم: .دَبِير بفتح الدال: .مُحمَّد بن سُلَيْمان بن دبير القَطَّان البَصْريّ: وأمَّا: .دُبَيْر، بضم الدال: .كَعْب بن عَمْرو بن قعين بن الحارث بن ثَعْلَبة بن دودان بن أسد بن خُزَيْمَة: وأمَّا: .دُنَيْن: ماوية بنت ظالم بن دُنَيْن بن تغلب: وهي أم عَبد الله ومجاشع وسدوس بني دارم بن مَالِك بن حَنْظَلة. وأمَّا: .ذِيَيْم بالميم: .شييم بن ذِيَيْم: .باب دِقْرَة وذَفْرَة: .دِقْرَة: أم عبد الرَّحْمن بن أذينة: رَوَت عن عائشة، روى عنها ابن سيرين. وأمَّا: .ذَفْرَة: .فخُلَيْد بن ذَفْرَة: .باب دَهْبَل وذُهَيْل ودَهْقَل: .دَهْبَل: .أبو دَهْبَل وَهْب بن زمعة بن أسيد بن أحيحة بن خلف بن وَهْب بن حذافة بن جمح: حَدَّثَنا مسلم بن عبيد الله الحسيني، حَدَّثَنا الخضر بن داود، حَدَّثَنا الزُّبَيْر، حَدَّثني عمي مصعب، حَدَّثَنا إبراهيم بن أبي عَبد الله قال: خرج أبو دَهْبَل يريد مصر، ثم رجع من الطريق فقال في زوجته: حَدَّثَنا مسلم، حَدَّثَنا الخضر، حَدَّثَنا الزُّبَيْريّ، أخبرني علي بن صالح قال: أنشدني عامر بن صالح لأبي دَهْبَل الجُمَحِي: أمّا حبيب الذي ذكره، فهو: جد قُدامة بن مظعون بن حَبيب بن وَهْب. وأمَّا خلف فهو: جد صَفْوان بن أُمَيَّة بن خلف بن وَهْب بن حُذَافَة بن جُمَحِي. وأمَّا: .ذُهَيْل: .ذُهَيْل بن عَوْف بن شَمَّاخ: حَدَّثَنا علي بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أبو الأشعث، حَدَّثَنا عَمْرو بن علي، حَدَّثَنا الحجاج، عن سَلِيط بن عَبد الله الطُّهوي، عن ذُهَيْل بن عَوْف الطُّهوي، حَدَّثَنا أبو هُرَيْرة قال: «بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ رأينا إبلا مصرورة بعضاه الشجر فملنا إليها فنادانا رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعنا إليه فقال: إن هذه الإبل لأهل بيت من المسلمين، فهي قوتهم وقيمهم بعد الله أيسركم لو رجعتم إلى ما في مزاودكم فوجدتم ما فيها قد نثل أو ذهب أكنتم ترون ذلك عدلا؟ قلنا: لا، قال: فإن ذلك كذلك قال: قلنا: أفرأيت إن احتجنا إلى الطعام والشراب؟ قال: فكل ولا تحمل واشرب ولا تحمل». .وذُهَبْل بن عَطِيَّة. .دَهْقَل: .دَهْقَل بن سُنَي بن النُّعْمان بن ذي ألم بن الصدف. قبيصة وهُمَيْل ابنا الدمون بن عبيد بن مَالِك بن دَهْقَل: بايعا النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وأنزلهما بالطائف فهم في ثقيف، ويقال لهم: الدمون بن عَمْرو، وهو عبد ملك بن مُعَاوية بن عياض بن أسد بن ملك بن ماجد بن جذام بن الصدف والله أعلم، ذكر ذلك كله أبو سَعِيد السُّكريّ، عن مُحمَّد بن حبيب، عن هشام. فيما قرأته بخط أبي بكر بن أبي سهل الحُلْوَانيّ، عن السُّكريّ. .باب دُخَيْل ودَخِيل ودُجَيْل: .دُخَيْل ودَخِيل: .ابن أبي الخَليل صالح بن أبي مَرْيم: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: حدث يزيد بن هارون، عن هُمَام عن مطر، عن دُخَيْل. قال يَحْيى: وإنما هو: دَخِيل. وقال يَحْيى في موضع آخر. وقال يزيد: عن دُخَيْل، قال يَحْيى: فقلت له: عن دَخِيل؟ فقال يزيد إنا لله وقعنا. وأمَّا: .دُجَيْل: .باب دُهْن ودَهِيّ: .دُهْن: دُهْن بن عُذْرَة بن مُنَبِّه بن نُكْرَة بن لُكَيْز بن أَفْطى بن عبد القَيْس. وفي بَجِيلَة: دُهْن بن مُعَاوية بن أَسْلم بن أَحْمَس بن الغَوْث بن أَنْمَار. ذكره ابن حبيب. ومن دُهْن بَجِيلَة: عَمَّار بن أبي مُعَاوِيَة. وابنه: مُعَاوية بن عمار. وولده. وأمَّا: .دَهِيْ: دَهِي بن كَعْب بن رَبِيعَة بن كَعْب بن الحارث بن كَعْب بن عَمْرو بن عُلَةَ بن جَلْدِ بن مَالِك بن أُدَد. ذكر ذلك مُحمَّد بن حبيب. .باب دِحْيَة ودَحْنَة وزُحْنَة بالزاي المعجمة: .دِحْيَة: .دِحْيَة بن خليفة الكَلْبِي: ونسبه في ما ذكره أبو سَعِيد السُّكريّ، عن ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ: دِحْيَة بن خليفة بن فروة بن فضالة بن زيد بن امرئ القَيْس بن الخزرج بن عامر بن بكر بن عامر الأكبر بن عَوْف، واسم الخزج زيد، سمي لعظم لحمه. .أصبغ بن خالد القُرَشِيّ: أبو دِحْيَة المعلى بن دِحْيَة، يروي عن نافع بن أبي نُعَيْم حروفا في القراءات. وأمَّا: .دَحْنَة: .دَحْنَة بن سويد بن الحارث بن حِصْن بن ضمضم: ومن ولده: الأحمر بن شُجَاع بن دَحْنَة بن سُوَيْد: كان شاعرا، ذكر ذلك كله أبو بكر بن أبي سَهْل، عن السُّكريّ، عن هشام بن الكَلْبيّ. وأمَّا: .زُحْنَة: .زُحْنَة بن عَبد الله: .باب دَهِير ودُهَيْر وذَهْبَن وذُهْبَان بزيادة ألف: .دَهِير: .دَهِير بن لُؤَيّ بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن الشريد بن أبي أهون بن قاس بن دريم بن القين بن أهود بن بهراء. المقداد بن الأسود: صاحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو المقداد بن عَمْرو بن ثَعْلَبة بن مَالِك بن ربيعة بن ثمامة بن مطرود بن عَمْرو بن سَعْد بن دهير، ذكر نسبه أبو سَعِيد السُّكريّ، عن ابن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ. وذكره أيضًا أبو جَعْفر الطَّبَريّ بهذا النسب. وقد قال بعضهم: وهو ابن سَعْد بن زُهَير. وأمَّا: .دُهَيْر: .دُهَيْر الأَقْطَع: حَدَّثَنا بذلك أبو علي بن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا ابن عُيَيْنَة، عن دُهَيْر قال: كان ابن سيرين إذا ذكر الموت، مات كل عضو منه. قيل لسفيان: جالس مُحمَّد؟ قال: لا. وأمَّا: .ذَهْبَن: .ذَهْبَن بن قِرْضِم بن العُجَيْل بن قَثَاث بن قَمُوميّ بن بَقْلُل بن العِيدي: وأمَّا: .ذُهْبَان بزيادة ألف: .ذُهْبَان بن مَالِك ذي المنار بن وَائِل ذي طواف بن ربيعة بن النعمان سيان ذي ألم بن زيد بوشع ذي أحماد بن مَالِك ذي جدن: المعلى بن القَاسِم بن موسى بن ميسرة بن بحير بن عبيد بن ذهبان: وكان المعلى هذا ولي الفلوجتين لأبي جَعْفر. .ومالك ذو المنار: .باب دِجَاجَة ودَجَاجَة: .نعيم بن دِجَاجَة: .باب دَرَّاج ورِزَاح ورَزَاح: .دَرَّاج: .دَرَّاج بن سمعان: .ربيعة بن دَرَّاج. .وحرام بن دَرَّاج: وأمَّا: .رِزَاح: .رِزَاح بن رَبِيعَة بن حَرَام بن ضِنَّة بن عبد كَبِير بن عُذْرَة: وأمَّا: .رَزَاح بفتح الراء: .هو جد عُمَر بن الخطاب: .باب دُومَان ورُومَان: .دُومَان: .بن بَكيل بن خَيْوان بن نَوْف بن هَمْدَان. وأمَّا: .رُومَان: أم رُومَان: زوجة أبي بَكْر الصِّدِّيق هي أُمُّ عائشة زوج النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، رَوَت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، روى عنها مَسْرُوق بن الأَجْدَع. .باب الذال: .باب ذِئْب ودِيث: .ذِئْب: .مُحمَّد بن عبد الرَّحْمن بن أبي ذِئْب المدني الفقيه: وأخوه: المُغِيرَة بن عبد الرَّحْمن بن أبي ذِئْب. والحارث بن عبد الرَّحْمن بن أبي ذِئْب. رَوَى عنه ابن أبي ذِئْب. فقال: عن خاله الحارث، لا نعلم رَوَى عنه غيره. .ذِئْب بن فِهْر: .ذِئْب بن وَثَاق بن ذُهْل بن عَوْف بن مِجْزَم من بني سَامَة بن لُؤَيّ. .والذِّئْب بن عَمْرو بن حارثة بن عَدِي بن عَمْرو بن مَازِن: .أبو ذِئْب هشام بن شُعْبة بن عَبد الله بن أبي قَيْس بن عَبْدود بن نَصْر بن مَالِك بن حِسْل بن عامر بن لُؤَيّ: وأمَّا: .دِيث: .الدِّيث بن عَدْنَان: .باب ذُرَي وذَرِي ودُرِّيّ بالدال: .ذُرَي: .الحَلْحَال بن ذُرَي الضَّبِّي: وأمَّا: .ذَرِي: .علي بن ذَرِي الحضرمي: عبد الرَّحْمن بن زياد بن أَنْعُم بن ذَرِي بن يحمد الشعباني أبو خالد قاضي إفريقية، رَوَى عنه الثَّوْريّ، وابن وَهْب، والمقرئ، وغيرهم، يروي عن أبي عبد الرَّحْمن الحبلي، وعن عبد الرَّحْمن بن رافع التنوخي، وبكر بن سوادة، وغيرهم. وأمَّا: .دُرِّيّ: .دُرِّيّ الخادم الصقلبي: .باب ذي النُّون وذي النُّور وذي النورين: .ذو النُّون: .فيونس بن متي النَّبِيّ: .وذو النُّون بن إبراهيم المِصْرِيّ: حَدَّثني أبو بكر مُحمَّد بن الحَسَن النَّقَّاش قال: سَمِعتُ يُوسُف بن الحُسَين الرَّازِي الصوفي يقول: سمعت ذا النُّون المِصْرِيّ يقول: من جهل قدره هتك ستره. حَدَّثني الحَسَن بن رشيق، حَدَّثَنا موسى بن الحَسَن الكُوفِيّ قال: سَمِعتُ ذا النُّون بن إبراهيم المِصْرِيّ أبا الفيض يقول وسأله رجل عن شيء؟ فقال له ذا النون: يا هذا أكثر ذكر الله ودع عنك غيره. حَدَّثني أبو أحمد المَادْرَائي الحَسَن بن أحمد بن علي، قال: قرأ علي أبو عُمَر الكندي مُحمَّد بن يُوسُف بن يعقوب كتابه هذا في أعيان الموالي من جند مصر من الفقهاء والمحدثين والزهاد، وغيرهم فذكر فيه: ومنهم أبو الفيض ذو النُّون بن إبراهيم الإِخْميميّ مولى لقريش فيما أخبرنا به علي بن الحَسَن بن قديد قال: كان أبوه إبراهيم نوبيا. حَدَّثَنا الحَسَن بن رشيق، حَدَّثَنا أبو دجانة أحمد بن إبراهيم المَعَافِريّ قال: سَمِعتُ ذا النُّون يقول: من عمل في السر عملا يستحي منه في العلانية فليس لنفسه عنده قدر. وسمعت ذا النُّون يقول: لا تسكن الحكمة معدة ملئ طعام. وذكر سيف، فيما أخبرنا جَعْفر بن أحمد، عن السَّري، عن شُعَيْب، عن سَيْف بن عُمَر: إن سيف طليحة، كان يقال له: ذو النُّون. وأمَّا: .ذو النُّور: .عبد الرَّحْمن بن رَبيعة الباهلي: أخبرنا جَعْفر بن أحمد المؤذن، حَدَّثَنا السَّري، عن شُعَيْب، عن سَيْف بن عُمَر، عن مجالد، عن الشَّعْبيّ وغيره قال: لما وجه عُمَر سعدا على القَادِسِيَّة جعل على قضاء النَّاس عبد الرَّحْمن بن ربيعة الباهلي ذا النور، وجعل إليه الاقباض، وقسمة الفيء.
|